تصميم الوحدة التعليمية
بناءاً على النموذج العام لتصميم التعليمي
صحتي وسلامتي
(الصف الخامس ابتدائي)
إعداد
الطالبة: حصة لفا العتيبي
إشراف
الدكتورة: خلود العتيبي
المرحلة
الأول : مرحلة التحليل
:
- هي المرحلة
الأساسية لجميع المراحل الأخرى للتصميم التعليمي، وتتضمن عمليات تقدير الاحتياج،
وتحديد المحتوى، وتحليل المتعلمين، وتحليل السياق التعليمي، وكل عملية تشتمل على
مجموعة من الخطوات نستعرضها فيما يلي:
: تحديد الاحتياجات
التعليمية 1-
عمليات تقدير الاحتياج:
تعرف الحاجة بأنها: الفرق بين الأداء الراهن للمتعلمين، وبين
الأداء المرغوب ، أي: تحديد ما نريد أن يصل إليه الطلاب بناء على واقعهم الحالي ،
والتعرف على المشكلات التي تعوق ذلك.
عملية تقدير الحاجات تعني جميع المعلومات؛ للمساعدة على
اتخاذ توصيات مناسبة معتمدة على البيانات ؛ لحل مشكلة أو تقديم تقنية جديدة ، أو
تحسين أداء.
عملية تقدير الحاجات في هذه الوحدة :
نبعت الحاجة الى تصميم وحدة تعليمية لموضوع صحتي وسلامتي
لوجود هذه الوحدة ضمن مقرر التربية الأسرية ، حيث لوحظ على طالبات الصف الخامس
الابتدائي التدني في هذا الموضع مما دعى الى ضرورة تصميم بيئة تعليمية تعالج هذا
الضعف
: 2-تحديد الاهداف التعليمية
1- تستخدم مقياس الحرارة بدقة .
2- تقدم مقترحا لخفض حرارة الجسم المرتفعة.
3- تطبق طريقة قياس الضغط .
4- تبدي رأيها في أخطار تناول الدواء دون استشارة الطبيب .
5- تقرأ بدقة نشرة تاريخ صلاحية الأدوية المعروضة أمامها .
6- تقترح طرائق صحيحة لحفظ الأدوية
3-تحليل المحتوى :
محتوى
الوحدة التعليمية :
سيتم اختيار محتوى صحيح علمياً
وصادقاً يساهم في تحقيق أهداف الوحدة التعليمية , يراعي خصائص المتعلمين , ميولهم
, حاجاتهم وبيئتهم , متوازناً في شموله وعمقه يشمل جانب نظري وآخر تطبيقي ويتضمن
معرفة ومهارة وقيم متنوع الأنشطة متدرج فيها بشكل يلائم مستويات المتعلمين كما أنه
لابد أن يتيح مجالاً للمشاركة بالرأي والتفكير وضرب الأمثلة واستنباط الفوائد .
الموضوع الرئيسي : صحتي وسلامتي
الموضوعات الفرعية :(دروس الوحدة ) .
1-
التعامل مع الأدوية .
2-
درجة حرارة الجسم
3-
عد النبض.
المكونات المعرفية لمحتوى الوحدة
حقائق: وتشير إلى كل ما
هو صحيح وخاضع للإثبات والملاحظة .
مفاهيم:
مجموعة من الأشياء والرموز أو الحوادث الخاصة التي تم تجميعها معاً على أساس من
الخصائص أو الصفات المشتركة .
تعاميم : عبارة تربط مفهومين أو
أكثر ويتمثل هدفها في توضيح العلاقات بين المفاهيم
حقائق
|
مفاهيم
|
تعاميم
|
- الدرجة
الطبيعية للإنسان (36،1- 37،5
- سرعة
نبضات القلب في حالة الراحة (9- نبضة/ دقيقة لمن هم في عمر العشر سنوات
- الوقاية خير من العلاج
- تعد الحبوب من أكثر الأدوية تحمل
لظروف البيئة
|
حرارة
الجسم
ميزان
الحرارة
72 النبض
الأدوية
|
- الارتفاع
الشديد لحرارة الجسم قد يؤدي الى بعض التشنجات
- - يزداد
النبض عند زيادة الحركة او الشعور بالخوف
- حفظ
الأدوية بطريقة خاطئة يجعلها ضارة
|
وسنعتمد
في وحدتنا على المكونات المعرفية التالية :
المهارات
|
اتجاهات
|
- الربط
- القياس
- الاستنتاج
- التطبيق
- الملاحظة
- التمييز
- السبب والنتيجة
|
- المبادرة
إلى التصرف السليم عند ارتفاع درجة حرارة الجسم .
-
أهمية استخدام ميزان الحرارة في قياسها
- الحرص
على تقديم المساعدة للآخرين وخاصة عند المرض
- الحرص
على اتباع الهدي النبوي لخفض حرارة الجسم
.
|
4-تحليل خصائص المتعلمين :
تحليل المتعلمين : ويقصد
بها عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه ، ومدى جاهزيته لدراسة
المقرر المراد تصميمه.
أ –النمو
الجسمي : تهتم
الطفلة في هذه المرحلة بجسمها حيث ينمو لديها مفهوم الجسم ، ويؤثر في نمو شخصيتها
مظاهره :
-
تستطيل الأطراف ويتزايد النمو العقلي وتكون العظام أقوى من ذي قيل .
- يتتابع
ظهور الأسنان الدائمة.
- تزداد
المهارات الجسمية وتعتبر أساسا ضروريا لعضوية الجماعة والنشاط الاجتماعي .
- تبدو
الفروق الفردية واضحة بين الأطفال ، فبعضهم ينمو بدرجة أكبر نسبيا في الطول ،
والبعض الآخر في الوزن
ب- النمو
العقلي : كاكتساب
المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية والتكنولوجية اللازمة للتوافق
مع الحياة المعاصرة والتي
يستطيع من خلالها الطفل :
-القدرة على
التعلم أو التفكير أو التخيل.
- نمو الذكاء
وحب الاستطلاع ونمو المفاهيم.
- إدراك
العلاقة بين الأسباب والنتائج ،مع الأخذ في الاعتبار تأثرا لنمو العقلي سلبا
وإيجابا بالمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة. ويرتبط إلى حد كبير
بالنمو الاجتماعي والانفعالي لدى الأطفال.
- ارتباطه بالمحسوس والملموس والذي
تتوفر فيه عناصر إثارة أكبر.
ج - الـنمـو الانفـعـالـي:
و يقصد به: تهذيب الانفعالات إلى حد
نسبي في هذه المرحلة: بحيث:
- تتهذب انفعالات الطفل في
هذه المرحلة نسبي إلا أن الطفل لايصل إلى النضج الانفعالي التام.
- يبقى
قابل للاستثارة الانفعالية لأن لديه بواقي من الغيرة والتحدي والمخاوف التي تعرض
لها في المرحلةالسابقة.
-يبدي الطفل الحب ويحاول الحصول عليه
بكافة الوسائل وتتحسن علاقاته الاجتماعية والانفعالية مع الآخرين.
- تتكون
لدى لأطفال العواطف والعادات الانفعالية المختلفة.
- تتكون لديه حساسية النقد والسخرية من
قبل الوالدين أو المعلمين أو الأقران ويميل إلى نقد الآخرين.
- يشعر بالمسؤولية ويستطيع تقويم
سلوكه الشخصي.
د –
النمو الاجتماعي:
ويقصد به: اتجاه الطفل نحو
الاستقلالية واتساع دائرة ميوله واتجاهاته.
و يتميز النمو الاجتماعي للطفل في هذه
المرحلة بالآتي:
- اتساع اهتماماته ونمو
الضمير ومفاهيم الصدق والأمانة لديه.
- تزايد الوعي الاجتماعي
لديه والقدرة والميل نحو القيام بالمسؤوليات ونمو مهاراته الاجتماعية.
- تزايد الاهتمام
والمسايرة للقواعد والمعايير التي يفرضها الأقران وزيادة حدة تأثير جماعة الأقران
في سلوك الطفل.
- اضطراب سلوكه إذا حدث
صراعأ ومعاملة خاطئة من جانب الكبار.
-
تـأثـر النـمو الاجتماعي للطفل بعملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة، والمدرسة، ووسائل
الإعلام المختلفة.
تحليل السياق التعليمي (المصادر
والامكانات 5-
تحليل السياق التعليمي:
ويقصد به تحليل البيئة التعليمية، وسوف يتضح هذا التحليل
من خلال العرض التالي:
العناصر البشرية :
معلمين
متعلمين
العناصر المادية :
جهاز حاسب .
بروجكتر والسبورة الذكية .
مقاطع فيديو وصور .
معوقات البيئة التعليمية وطرق علاجها:
1- تدني دافعية
الطلاب لعملية التعلم.
2- تشتت الانتباه لدى بعض الطلاب .
3- ضعف بعض الطلاب في
استخدام أجهزة الحاسوب
طرق علاج المعوقات التعليمية والاجتماعية :
1- العمل على إثارة دافعية الطلاب لعملية
التعلم باستخدام أساليب التعلم النشط ، واستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل
السبورة الذكية وأجهزة العرض المختلفة .
2- اعتماد مبدأ التعزيز الإيجابي لفظيا
وماديا من قبل المعلم .
3- مراعاة مبدأ الفروق الفردية أثناء
تصميم الأنشطة التعليمية ( الإثرائية والعلاجية ).
المرحلة الثانية : مرحلة التصميم
سيتم في هذه المرحلة تصميم
الاهداف الإجرائية - تنظيم المحتوى التعليمي - استراتجيات التدريس -أدوات التقويم سيتم في هذه المرحلة تصميم
الاهداف الإجرائية - تنظيم المحتوى التعليمي - استراتجيات التدريس -أدوات التقويم سيتم في هذه المرحلة تصميم
صياغة الأهداف
إجرائيا :
الأهداف
|
الدرس
|
-أن
توضح الدرجة الطبيعية لحرارة الجسم
-أن تستخدم
الترمومتر استخداما صحيحيا للتعرف على درجة حرارة الجسم
-أن تستخدم كمادات
الماء العادي لخفض درجة حرارة الجسم
- أن تقدم مقترحا
لخفض درجة حرارة الجسم
|
درجة حرارة الجسم
|
-أن تطبق طريقة عد النبض
-أن توضح أمكان عد النبض
-أن تبين أسباب زيادة النبض
|
عد النبض
|
-أن تبدي رائيها في أخطار تناول الدواء دون حاجة
- أن تقرأ النشرة وتاريخ الصلاحية من العينات المعروضة أمامها
-أن تبتعد عن استخدام الأدوية إلا بوصفة طبية
-أن تقترح طرائق عملية لخزن الأدوية وحفظها بطريقة صحيحة
|
التعامل مع
الأدوية
|
تنظيم
محتوى الوحدة :
تم تنظيم الوحدة التعليمية عن طريق
الأخذ بمبدأ تحقيق التوازن بين التنظيم المنطقي للمعرفة الذي يبدأ ( من العام إلى
الخاص ، ومن الجزء إلى الكل ، السهل إلى الصعب ، البسيط إلى المركب ) والتنظيم
السيكولوجي النفسي الذي يعني ترتيب المادة يجب أن يراعي حاجات الطالبات
وميولهم
مع مراعاة تحقيق مبدأ الإستمرار ،
التتابع (أي التعلم في كل مرحلة يعتمد على التعلم السابق ، وسيعتمد
عليه التعلم اللاحق ) التكامل ( أي الربط بين الحقائق والمفاهيم والتعاميم في
الوحدة التعليمية بتلك التي تنمي مجالات أخرى ‘ لتقديمها ككل مترابط متكامل )
استراتيجيات
التدريس المتبعة في الوحدة التعليمية :
استراتيجيات
التدريس:
الاستراتيجية هي مجموعة متجانسة
ومتتابعة من الخطوات يترجمها المعلم إلى أداء, وتحركات تلائم خصائص المتعلم وطبيعة
المادة الدراسية , و الإمكانات المتاحة لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف التي سبق
تحديدها . ( أي كل ما يتم في الحصة الدراسية ) .
ويرى المتخصصون في التربية أن التدريس
علم وفن فهو علم لأن له أصوله , ومبادئه ونظرياته التي ينبغي أن يدرسها كل من يريد
أن يقوم بالتدريس على أساس علمي سليم وهو فن لأن له مهارات أدائية وهذه لا بد وأن
يكتسبها الممارس قبل مزاولة التدريس .
وسوف
نتناول بعض استراتيجيات التدريس الملائمة للوحدة التعليمية:
- إستراتيجية
العصف الذهني :
ماهو العصف الذهني؟..........كيف نتعلمه؟
تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع
التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية
والأمان يسمح بظهور كل الاراء والأفكار حيث يكون المتعلم
في قمة التفاعل مع الموقف .
- مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي
يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم
من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين
أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .
ماهو العصف الذهني؟..........كيف نتعلمه؟
تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع
التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية
والأمان يسمح بظهور كل الاراء والأفكار حيث يكون المتعلم
في قمة التفاعل مع الموقف .
- مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي
يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم
من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين
أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .
- إستراتيجية
التعلم بالأكتشاف:
يقصد
بالاكتشاف أن يصل التلميذ الى المعلومات بنفسه ، معتمدا على جهده وعمله وتفكيره ،
ولذلك نقول انها من أهم الاستراتيجيات التى تنمى التفكير . فالمدخل الاستكشافى
يركز على مواجهة المتعلم بموقف مشكل ، يوجد لديه الشعور بالحيرة ويثير عنده عديدا
من التساؤلات ؛ فيقوم بعملية استقصاء ، وبحث ليجد الاجابات عنها
فالاكتشاف
ببساطة يعنى أن المتعلم يكتشف المعلومات بنفسه ، ولا تقدم له جاهزة ، ولكى يتحقق
ذلك يتطلب من المتعلم فهم العلاقات المتبادلة بين الأفكار وربط عناصر الموضوع
ببعضها لكى يأتى بما هو جديد من تعميمات ومبادئ علمية
التعلم
بالاكتشاف هو التعلم القائم على بعض المساعدة من جانب المعلم لتلميذه ، فالتلميذ
يقوم بدور أساسى فى تلك العملية ، أى أن دور المعلم يقتصر على توجيه التلاميذ
وحفزهم على القيام بعملية الاكتشاف .
كما
أن طريقة الاكتشاف تتيح للتلميذ مجالا للتفكير واعمال الذهن ؛ لكى يتوصل الى
النظرية المراد اكتشافها عن طريق المناقشة العميقة الموجهة من جانب المعلم ، وبذلك
تنمو قدرات التلميذ ومهاراته العلم
- التعلم
الذاتي :
هو النشاط التعليمي الذي يقوم به
المتعلم مدفوعاً برغبته بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله
واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق
الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه تعلم المتعلم كيف
يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم , ويعمل المتعلمون فردياً بطريقة تناسب
مستوياتهم نحو تحقيق الهدف
التقويم :
التقويم هو عملية مقصودة منظمة تهدف
إلى جمع المعلومات عن العملية التعليمية وتفسير الأدلة بما يؤدي إلى إصدار أحكام
تتعلق بالطلاب أو المعلمين أو البرامج أو المدرسة مما يساعد في توجيه العمل
التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق الأهداف المرسومة .
ويجب أن يشتمل التقويم فهم المتعلمين
للمفاهيم المهمة في الدرس حرارة الجسم ميزان الحرارة وغيرها من المفاهيم التي
تشملها الوحدة التعليمية " صحتي وسلامتي "
وأن تكون أساليب التقويم متسقة مع
الأهداف – وملائمة لطبيعة الطالبات في هذه المرحلة العمرية من ( 9-12 ) سنوات –
وأن تكون شاملة ومتنوعة ومستمرة – وأن تكون تعاونية بين المعلم والمتعلم والأقران
– وأن تكون تشخيصية وعلاجية .
أنواع التقويم:
1. التقويم القبلي (
التمهيدي )
ويتم قبل عملية التعلم , ويتم بتقويم
المتعلم من حيث قدراته وتحصيله وميوله واتجاهاته وحاجاته , للاستفادة من ذلك في
تخطيط الخبرات التعليمية الملائمة له , وتحديد المستوى الذي يمكن أن تبدأ منه
عملية التعليم والتعلم ويمثله اختبار التهيئة الموجود بداية الوحدة التعليمية كطرح
المعلمة سؤال عن درس الوحدة " كيف تحافظين على صحتك وسلامتك " , وتستمع فيه لإيجابات
الطالبات .
2. التقويم
المرحلي " التكويني البنائي " :
وهو العملية التكوينية التي تتم أثناء
عملية التدريس والتعلم , وفي نهاية الدرس أيضاً , وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه
, ويزود كلاً من المعلم والمتعلم بالتغذية الراجعة المستمرة حول سير العملية
التعليمية التي تفيد في توجيه التدريس بالشكل الذي يعزز نقاط القوة ويعالج نقاط
الضعف , وهو متدرج المستويات في كل درس في الوحدة , بأن تختبر المعلمة مدى فهم
الطالبات للدرس و ذلك التأكد من تحقيق كل هدف من الأهداف المرسومة في الدرس من
خلال خطة السير في الدرس وهذا يعتبر أيضا من أساليب التقويم الذاتي للمعلمة لمعرفة
مدى قدرتها على تحقيق أهداف الدرس أم لا .
1- من وجهة نظرك كيف
نتعامل مع الادوية
2- صلي موازين الحرارة
بواضع استعمالها
3- لماذا يزداد النبض
عند زيادة الحركة والشعور بالخوف أو الغضب
4- حددي أمكان النبض على
الصورة
3. التقويم
الختامي :
ويأتي في نهاية الوحدة التعليمية ,
وفي نهاية الفصل الدراسي , ويكون المتعلم قد أتم متطلباته في الوقت المحدد
لإلمامها , فهو الذي يحدد درجة ما تحقق من نتائج في وحدة أو مقرر ما , وهو يركز
على المخرجات التعليمية , والاهداف العامة ويهتم بإعطاء درجات وتقديرات للمتعلمين
,توضح مدى كفاءتهم في التحصيل الدراسي , ويتمثل في التمارين التقويمية نهاية الدرس
.
وقد
صمم اختبار ختامي للوحدة يتكون من أربعة
أسئلة
السؤال الأول: ميزي العبارات الصحيحة
من الخاطئه ، ثم صحيحي الخاطئة منها :
1- ارتفاع درجة
الحرارة عن المعدل الطبيعي للجسم يدل على وجود مرض
2- تتراوح درجة
حرارة الجسم الطبيعية ما بين (34،5-38،7
3-من الخطأ أخذ
الدواء بدون استشارة الطبيب ( )
يعتبر الدواء سلاح ذو حدين ( ) 4-
5-لا يوجدعوامل تؤثر في معدل النبض (
)
إمكانية تقاسم الأدوية مع الآخرين ( ) 6-
التأكد من أكل دواء يحوي في علبته
ورقة إرشادية وتعليمات ( ) 7-
8-حفظ الأدوية في مكان حار (
)
السؤال الثاني : مالاثار المترتبة على
التصرفات الخاطئة التالية :
تناول الدواء دون وصفه طبية وبطريقة
عشوائية 1-
2-قياس درجة حرارة
الجسم باليد
3-عدم تناول
السوائل أثناء فترة العلاج
السؤال الثالث : اكملي الفراغات
التالية :
1-إذا كنت مريضة
ولم أتناول الدواء يزداد
...................................................................................
2- إذا ارتفعت حرارتي أضع
.........................................
3- اضطراب النبض
..................................................
4- من أخطار الأدوية
......................................................
السؤال الرابع :
قدمي مقترحا لطرق خفض درجة حرارة
اقترحي طرائق عملية لخزن الأدوية
وحفظها بطريقة صحيحة
مرحلة كتابة السيناريو
يتم فيها :
تحديد النصوص المكتوبة ونوعه وتنسيقه
وتحديد الأشكال والرسوم :
احتوت المدونة على صور ومقاطع فيديو
الخط من النوع courier new مع مراعاة تنسيق الألوان وحجم الصور
المرحلة الثالثة : التطوير :
وتتمثل هذه المرحلة في تصميم البيئة
التعليمية على قوقل سايت
https://sites.google.com/site/hissahalo/home
المرحلة الرابعة : التنفيذ :
يتم في هذه المرحلة استخدام المحتوى
التعليمي وتنفيذه على أرض الواقع على عينة معينة